مركز المرأة للحقوق والتنميه /

بروشور تعريفي بمركز المرأة للحقوق والتنمية بالمرصد اليمني لحقوق الإنسان

18/09/2022 02:43:40

مركز المرأة للحقوق والتنمية

 

الرؤية:

نساء متمكنات نحو المساواة والعدالة وبناء السلام.

الرسالة:

مركز المرأة للحقوق والتنمية هو مركز يمني مستقل تقوده نخبة نسائية، تحت إشراف المرصد اليمني لحقوق الانسان، يعمل على إبراز رؤية نسوية مبنية على المساواة والعدالة الاجتماعية، والتمكين الاقتصادي.. ويقوم المركز بتنفيذ أنشطته وبرامجه بمشاركة فريق عمل المرصد من الكوادر النسائية في الهيئة الاستشارية وفي الإدارة التنفيذية.

يهدف المركز إلى دعم النساء والفتيات اليمنيات وخاصة الفئات المستضعفة كالنازحات واللاجئات ونساء الفئات المهمشة وذوات الاحتياجات الخاصة في ظل ظروف الحرب الدائرة في اليمن، ويسعى إلى معالجة أسباب وعواقب العنف القائم على النوع الاجتماعي داخل المجتمع، والعمل على مساعدة وتأهيل المرأة لتمكينها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً ومناصرة قضاياها على كافة الأصعدة.

وفي ظل ظروف الحرب القائمة يسعى مركز المرأة للحقوق والتنمية إلى الاسهام في ان تلعب المرأة وتضطلع بدور فاعل في عمليات وقف الحرب وبناء السلام.

الأهداف:

يعمل المركز على تحقيق رسالته من خلال تحقيق الأهداف التالية:

1- السعي إلى تحقيق مجتمع يمني ديمقراطي يقوم على مبادئ المساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية.

2- المساهمة في حماية وتمكين النساء اللواتي يعانين من التمييز والعنف.

3- تعزيز حقوق المرأة ومكافحة الممارسات السلبية ضدها.

 

4- الاسهام في الحد من الانتهاكات وتبعات الحرب التي تواجه المرأة، وتمكينها من أن تلعب دوراً فاعلاً في تحقيق وبناء السلام.

5- دعم وتمكين النساء اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وسياسياً.

6- تطوير القدرات المؤسسية والبشرية من أجل ضمان استدامة وفعالية وكفاءة المركز.

 

آفاق عمل مركز المرأة:

 

  • نشر الوعي في مجال حقوق الانسان والمعاهدات الدولية الخاصة بشؤون المرأة، وقرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والأمن والسلام، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW).
  • إقامة الفعاليات والدورات وورش العمل بهدف تمكين المرأة وتعزيز معارفها ومهاراتها في عدة مجالات: (دعم وتمكين المرأة للوصول الى مراكز صنع القرار، حقوق الانسان، مسؤولية المرأة ودورها في المجتمع، اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية الداعمة للمرأة، دور المرأة في الحياة السياسة والاجتماعية، ودور المرأة في الاقتصاد وريادة الأعمال ...إلخ).
  • التعاون والتواصل وتعزيز العمل المشترك وتبادل الخبرات مع الجامعات ومراكز الدراسات والبحوث والمنظمات الدولية والاقليمية ومنظمات المجتمع المدني المحلية التي تعنى بشؤون تعزيز القدرات النسوية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
  • نشر الابحاث والدراسات الاكاديمية الخاصة بالنوع الاجتماعي الجندر، ودعم إصدار التقارير والاخبار والمعلومات والمؤلفات الخاصة بقضايا وشؤون المرأة.
  • إطلاق حملات الدعم والمناصرة من أجل مناهضة التمييز القائم على النوع الاجتماعي ودعم إشراك المرأة في عمليات السلام وفي آليات تنفيذ ورصد اتفاقيات السلام.
  • دعم وتعزيز حقوق النساء في المشاركة في جهود إعادة الإعمار والانعاش الاقتصادي.
  • مساعدة وتعبئة النساء الأكثر عرضة للخطر، من خلال تحسين إمكانية وصولهن إلى الخدمات المتخصصة مثل إدارة القضايا المتعلقة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، والدعم النفسي الاجتماعي والصحي والمساعدة القانونية ...إلخ.
  • تعزيز القدرات الوطنية في مساءلة الجهات الرسمية لتحسين الالتزامات الوطنية بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، من خلال إيجاد بيئة مواتية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات للنوع الاجتماعي.
  • الاعداد لمشروعات للتمكين الاقتصادي للمرأة.
  • المساهمة في اطلاق مبادرات وشبكات نسوية ووضع رؤى وسياسات لدعم عملية السلام في اليمن.
...