تقارير /

في ضل تردي الاوضاع في اليمن :توقعات بارتفاع عدد الاطفال الذين يعانون من سوء التغذية في اليمن ودول اخرى في عام

29/12/2020 23:46:01

قدّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عدد الأطفال الذين سيعانون من سوء التغذية الحاد عام 2021 بنحو 10.4 مليون طفل في جمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال نيجيريا ومنطقة وسط الساحل وجنوب السودان، واليمن، ما لم يتم التحرّك العاجل لتجنب تفاقم المعاناة.

وقد أعربت المنظمة عن قلقها العميق إزاء صحة ورفاه ملايين الأطفال خلال العام المقبل، في تلك الدول والمناطق التي تعاني جميعها من أزمات إنسانية حادّة، في ظل سوء التغذية المتزايد وجائحة كـوفيد-19 المميتة، بالإضافة إلى مجاعة محدّقة بتلك الدول (باستثناء منطقة وسط الساحل في القارة الأفريقية).

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، هنرييتا فور: "بالنسبة للبلدان التي تعاني من عواقب النزاعات والكوارث وتغيّر المناخ، حوّلت جائحة كوفيد-19 أزمة التغذية إلى كارثة وشيكة. تكافح العائلات بالفعل لإطعام أطفالها وهم الآن على شفا المجاعة، لا يمكننا السماح بأن يكونوا الضحايا المنسيين لعام 2020".

الملايين يعانون في اليمن

بحسب اليونيسف، في جميع أنحاء اليمن، يعاني أكثر من مليوني طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، بينهم حوالي 358,000 طفل يعانون من سوء تغذية وخيم – وهو رقم مرشح للارتفاع.

وفي 133 مقاطعة جنوبي اليمن، تضم 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة، تشير التحليلات الأخيرة إلى ارتفاع بنسبة 10% في عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد بين كانون الثاني/يناير وتشرين الأول/أكتوبر. بين هؤلاء ارتفاع بنسبة أكثر من 15% - أي نحو 100,000 طفل – في الحالات التي تعاني من سوء التغذية الحاد الوخيم. وتؤكد اليونيسف استمرار دراسة الوضع في شمال اليمن، لكن من المتوقع أن تظهر نتائج مثيرة للقلق هناك أيضا.

سوء التغذية في دول أفريقية

ليس الوضع أفضل في بعض الدول الأفريقية. ففي جمهورية الكونغو الديمقراطية، سيعاني عام 2021 ما يُقدّر بـ 3.3 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، بينهم مليون طفل على الأقل سيعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم.

وشمال نيجيريا، من المتوقع أن يعاني أكثر من 800,000 طفل من سوء التغذية الحاد في عام 2021، بينهم نحو 300,000 طفل من المتوقع أن يعانوا من سوء التغذية الحاد الوخيم وهم معرّضون لخطر الموت الوشيك

المصدر : موقع الامم المتحدة الاخباري 

للمتابعة باقي الخبر : انقر هنا