فعاليات وانشطة /

المرصد ينظم ورشة عمل لمناقشة دراسة خاصة بالأمن الغذائي

18/08/2018 06:19:36

نظم المرصد اليمني لحقوق الانسان الأربعاء 15 أغسطس وبالتعاون مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية (ANND) ورشة وطنية لمناقشة مسودة دراسة خاصة بالحق في الغذاء.

وافتتح الورشة المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الانسان بتوجيه الشكر للحاضرين الذين يمثلون منظمات دولية ومحلية وباحثين متخصصين في المجال الزراعي وممثلين لجهات حكومية معنية وقال انه "في بلادنا 17 مليون يمني أي 61% من اجمال السكان يعانون من انعدام الامن الغذائي منهم 8 مليون وصلوا الى مرحلة انعدام حاد للأمن الغذائي".

وأضاف يحيى صالح " تطرقت الدراسة لاهم المعوقات والتحديات التي تواجه التنمية الزراعية والسمكية وقدمت جملة من التوصيات التي شملت واقع الامن الغذائي في اليمن، وهي من الدراسات المتخصصة بقضية الامن الغذائي والحق في الغذاء التي يتم تنفيذها في مختلف اقطار الوطن العربية وتنفذها شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية".

واعد الدراسة الباحث المهندس محمد عبد الباري العريقي، وتشتمل على عدة محاور تتمثل في تشخصي وتحليل علمي لمشكلة الغذاء في اليمن.

وحسب المرصد فان الدراسة زاخرة بالإحصاءات والمؤشرات الرسمية المحلية والدولية الخاصة بالإنتاج الزراعي وواقع الغذاء في اليمن ومعدلات الاكتفاء الذاتي ومؤشرات الواردات من المواد والسلع الغذائية وحجم الفجوة الغذائية.

وقدم الباحث محمد عبد الباري العريقي ملخص للدراسة بكافة جوانبها قبل ان يتم فتح باب النقاش للحاضرين للتعقيب على الدراسة واثراءها بالملاحظات.

وقال العريقي ان الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية أصرت على مناقشة مسودة الدراسة قبل إصدارها لأهمية ان تشارك المنظمات والجهات المختصة في بلورة وتشخصية المشكلة الخاصة بالأمن الغذائي في اليمن.

وشدد على أهمية المناقشات والملاحظات، مشيرا الى ان الدراسة سيكون لها تأثير كبير كونها ستنشر على نطاق واسعة وستصل لصناع القرار لما من شأنه لفت النظر لمستقبل الامن الغذائي والمخاوف الذي تعاني منها اليمن في هذا المجال.