مجتمع مدني /

بيروت: الإعلان عن تأسيس تحالف إقليمي للتنمية العادلة بمشاركة المرصد

خاص:

أعلنت عدد من منظمات المجتمع المدني العربية، عن تشكيل تحالف إقليمي يهدف للعمل على خلق تنمية تشاركية عادلة ومستدامة تحت مسمى (التحالف الإقليمي للتنمية العادلة- عين عربية، Arab Watch Regional Coalition for Just Development).

وتشكل التحالف الذي عقد اجتماعه التأسيسي في بيروت خلال الفترة 26-28 من ابريل 2018، تشكل من 18 منظمة رائدة، تعمل في عدد من الدول العربية وبمشاركة فعالة من المرصد اليمني لحقوق الانسان الذي مثل في مجلس الإدارة.

وفي تعريفه بالتحالف جاء في بيان الاشهار "نحن مجموعة من ممثلي المجتمع المدني، أفرادًا ومنظمات من المنطقة العربية من المهتمين بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، نعمل على متابعة برامج وسياسات مؤسسات التمويل الدولية ومساءلة تلك المؤسسات".

وقال البيان "نحلم بتحقيق تنمية تشاركية عادلة ومستدامة في المنطقة العربية وذلك عبر المتابعة والتأثير في أنشطة وسياسات مؤسسات التمويل الدولية، من خلال تمكين المجتمع المدني بمعناه الواسع في بلدان المنطقة، لتحقيق رؤيتنا وأهدافنا"، واضاف "يطمح التحالف إلى أن يضم أفرادًا وجماعات من كل الفضاء العربي، ممن يشاركوننا الرؤية ذاتها".

ويعمل التحالف على تحقيق مجموعة من الأهداف، أهمها: إشراك المجتمعات المحلية والنقابات والحركات والمكونات الاجتماعية في تطوير السياسات الاقتصادية والتنموية، ومتابعة تنفيذ البرامج والمشروعات التي تمولها مختلف مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، إلى جانب: تعزيز شفافية سياسات ومشاريع مؤسسات التمويل الدولية، ونشر وتعميم معلومات عن مشاريعها وبرامجها وسياساتها في المنطقة العربية، بالإضافة إلى مساءلة تلك المؤسسات، وكذلك، التأثير في عملية صنع القرار لديها من خلال تمكين المجتمع المدني وتفعيل دوره.

وحسب البيان يعمل التحالف على التعاون مع تحالفات وكيانات مدنية أخرى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من أجل تحقيق اهدافه.

"لتحقيق ذلك، يقوم التحالف بإعداد وتنظيم دورات تكوينية/تدريبية وورش عمل ولقاءات علمية بإشراف اختصاصيين، وكذلك نشر دوريات وتقارير ومطبوعات تُعرِّف ببرامج التحالف وغيره من المنظمات والحركات التي تعمل على نفس الموضوعات، وإصدار وثائق إعلامية ذات صلة بمشروعات وسياسات مؤسسات التمويل الدولية" حسب البيان.

ويقتبس التحالف قول شهير للمفكر جون ك. جالبريث: "علينا دومًا أن نتعاطف مع المُبْتَلِين، ولكن الأفضل ألا نسكت على من ابتلي بحب راحة البال، وبخاصة هؤلاء الذين يستريحون بل ويسعدون لأفكارهم الخاطئة"، مؤكدين أن "هذا ما يجعلنا نجتمع للعمل معًا وعيننا على مؤسسات التمويل الدولية".

 

موقع المرصد اليمني لحقوق الانسان ينشر هنا بيان تأسيس التحالف باللغتين العربية والانجليزية، وايميل التحالف للمراسلات.

 

 

بيان تأسيسي "التحالف الإقليمي للتنمية العادلة - عين عربية"

 

   منذ الربيع العربي، تعاظم دور المؤسسات المالية الدولية في صنع السياسات العامة في دول المنطقة العربية فتراكمت الديون الخارجية، وتلعب تلك المؤسسات دورًا رئيسيًّا في تطبيق وصفات متشابهة في مختلف البلاد، رغم اختلاف السياقات والأوضاع الاقتصادية.

   وفي كل تلك الوصفات، تغض البرامج التي تدعمها تلك المؤسسات الدولية البصرَ عن تطلعاتنا المشتركة إلى العدالة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والقضاء على الفساد، ورغم الأزمات المركبة التي تمر بها المنطقة العربية، لا تقوم تلك المؤسسات بمراجعة أو تغيير أيٍّ من سياساتها الدافعة إلى تفاقم اللا مساواة، وما تؤدي إليه من إفقار وتهميش من جهة، وتركيز الثروة في أيدي أقلية من جهة أخرى.

   لهذا اجتمعنا نحن مؤسسي "التحالف الإقليمي للتنمية العادلة - عين عربية" (تحت التأسيس)، لنعمل من أجل تمتع شعوب الإقليم العربي بحقوقها الإنسانية الأساسية وحق الجميع في الرخاء.

   نحلم بتحقيق "تنمية تشاركية عادلة ومستدامة في المنطقة العربية"، كما تنص رؤية التحالف، وذلك عبر المتابعة والتأثير في أنشطة وسياسات مؤسسات التمويل الدولية، من خلال تمكين المجتمع المدني بمعناه الواسع في بلدان المنطقة، لتحقيق رؤيتنا وأهدافنا، ويطمح التحالف إلى أن يضم أفرادًا وجماعات من كل الفضاء العربي، ممن يشاركوننا الرؤية ذاتها.

   يعمل التحالف على تحقيق مجموعة من الأهداف، أهمها: إشراك المجتمعات المحلية والنقابات والحركات والمكونات الاجتماعية في تطوير تلك السياسات الاقتصادية والتنموية، ومتابعة تنفيذ البرامج والمشروعات التي تمولها مختلف مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، إلى جانب: تعزيز شفافية سياسات ومشاريع مؤسسات التمويل، ونشر وتعميم معلومات عن مشاريع وبرامج مؤسسات التمويل الدولية وسياساتها في المنطقة العربية، بالإضافة إلى مساءلة تلك المؤسسات، وكذلك، التأثير في عملية صنع القرار لديها من خلال تمكين المجتمع المدني وتفعيل دوره.

   ويعمل التحالف على التعاون مع تحالفات وكيانات مدنية أخرى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من أجل تحقيق هذه الأهداف.

   كما يهدف إلى فتح قنوات من أجل التواصل مع المؤسسات المالية الدولية، ومن أجل التأثير في أجنداتها، وذلك عبر كل الوسائل السلمية المتاحة.

   ولتحقيق ذلك، يقوم التحالف بإعداد وتنظيم دورات تكوينية/تدريبية وورش عمل ولقاءات علمية بإشراف اختصاصيين وكذلك نشر دوريات وتقارير ومطبوعات تُعرِّف ببرامج التحالف وغيره من المنظمات والحركات التي تعمل على نفس الموضوعات، وإصدار وثائق إعلامية ذات صلة بمشروعات وسياسات مؤسسات التمويل الدولية.

   يقول المفكر جون ك. جالبريث: "علينا دومًا أن نتعاطف مع المُبْتَلِين، ولكن الأفضل ألا نسكت على من ابتلي بحب راحة البال، وبخاصة هؤلاء الذين يستريحون بل ويسعدون لأفكارهم الخاطئة"، وهذا ما يجعلنا نجتمع للعمل معًا وعيننا على مؤسسات التمويل الدولية.

من نحن؟

   نحن مجموعة من ممثلي المجتمع المدني، أفرادًا ومنظمات من المنطقة العربية من المهتمين بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، نعمل على متابعة برامج وسياسات مؤسسات التمويل الدولية ومساءلة تلك المؤسسات.

للمزيد من لمعلومات ارسل الي  info@arabwatchcoalition.org

 

 

 

 

Founding statement: Arab Watch -Regional Coalition for Just Development

 

Since the Arab Spring, international financial institutions have assumed more responsibility for crafting public policy in states in the Arab region while foreign debt in these states has grown. These institutions play a major role in the implementation of a uniform set of policy prescriptions in various countries despite divergent national contexts and economic conditions.

These prescriptions and the programs supported by international institutions disregard our common aspirations for economic, social, and environmental justice and measures to eliminate corruption. Despite the compound crises underway in the Arab region, these institutions have not reconsidered or changed any of their policies, which have spurred rising inequality and have led to widespread impoverishment and marginalization while concentrating wealth in the hands of a small minority.

For this reason, we, the founders of Arab Watch Regional Coalition for Just Development, have come together to work to ensure that peoples in the Arab region enjoy their basic human rights and the right of all to prosperity.

Our dream is of "participatory, equitable, and sustainable development in the Arab region" as our vision statement sets forth. This we hope to achieve by monitoring and influencing the activities and policies of international financing institutions and empowering civil society in its broadest sense to achieve our vision and goals. The coalition hopes that individuals and groups that share our vision around the Arab region will join us.

The coalition works toward the achievement of a set of goals. The most important of these are: involving local communities, trade unions and syndicates, and social movements in the articulation of economic and development policies; monitoring the implementation of programs and projects financed by international and regional financing institutions; promoting transparency in the policies and projects of these international institutions; publishing and disseminating information about their projects, programs, and policies in the region; holding such institutions accountable; and influencing decision making within these institutions by empowering civil society and revitalizing its role.

The coalition cooperates with other civic coalitions and entities, local, regional, and international, to achieve these objectives. It also seeks to open channels of communication with international financial institutions in order to influence their agendas using all available peaceful means.

To achieve this, the coalition will organize training seminars, workshops, and academic meetings, supervised by experts in the field, as well as release newsletters, reports, and publications about the coalition's programs and those of other organizations and movements working on the same topics and publish press materials and documents on the projects and policies of international financing institutions.

In coming together and training our gaze on international financing institutions, we are inspired by the words of economist and thinker John K. Galbraith: "In all life one should comfort the afflicted, but verily, also, one should afflict the comfortable, and especially when they are comfortably, contentedly, even happily wrong."

 

Who we are

We are representatives of civil society in the Arab region, a group of individuals and organizations interested in social, economic, and environmental justice. We work to monitor the programs and policies of international financing institutions and hold such institutions accountable.

 

For more information email info@arabwatchcoalition.org