مجتمع مدني /

"إشراك المجتمع في صناعة السلام في اليمن" في ورشة لمنظمة النزاهة بعدن

30/03/2018 03:05:08

اختتمت المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة الخميس في مدينة عدن ورشة عمل خاصة تهدف لإشراك المجتمع في صناعة السلام في اليمن، التي تنفذها المنظمة بالشراكة مع مجلس الابحاث والتبادل الدولي (IREX).

شارك في الورشة 25 مشاركاً ومشاركة من مختلف مكونات المجتمع (احزاب سياسية، منظمات مجتمع مدني، حقوقيون، صحفيون، إعلاميون، شباب ناشطون وتربويون.

وتأتي الورشة التي استمرت يومين في إطار مشروع اشراك المجتمع اليمني في بناء السلام في اطار اشراك وتحفيز المجتمع لبناء السلام، وتنمية الجهود المجتمعية والاقليمية والدولية لبناء السلام في اليمن.

وناقش المشاركون في الورشة ثلاثة أوراق عمل بحثية استعرضت الورقة الاولى التي أعدها الكاتب والمحلل السياسي خالد عبدالهادي، التطورات السياسية الأخيرة التي شهدتها اليمن خلال الاشهر الستة الماضية من حيث اسبابها وتقييم الوضع الراهن وآثاره والتحديات التي تواجه السلام.

وتحدثت الورقة الثانية التي أعدها الاستاذ أشرف الريفي مسؤول لجنة الحقوق والحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين، عن  دور القوى السياسية ازاء السلام خلال الثلاث السنوات الماضية، وجهود منظمات المجتمع المدني من اجل السلام، ووسائل الاعلام المختلفة، وكيف كان دور هذه الوسائل.

وناقشت الورقة الثالثة التي أعدها الباحث الاستاذ محمد قاسم نعمان جهود الامم المتحدة والدور الذي لعبته الامم المتحدة لبناء السلام في اليمن منذ بداية الصراع حتى اليوم.

كما قدم المشاركون في الورشة خطوطا عامة لمسودة مبادرة سلام تتضمن المضامين المطلوبة والفرص المتاحة لبناء السلام والتحديات الماثلة امام جهود الامم المتحدة واداء القوى السياسية والمجتمع المدني ووسائل الاعلام المختلفة.

وستمثل اوراق العمل ونتائج مناقشتها بالإضافة الى التوصيات المقدمة من قبل المشاركات والمشاركين، ستمثل مادة اساسية لإعداد مبادرة وطنية لبناء السلام في اليمن.

وسيعمل ناشطون وناشطات بعد تدريبهم على مناصرة المبادرة بهدف الضغط على مختلف الجهات الفاعلة لبناء السلام في اليمن.