مجتمع مدني /

مؤسسة مسار تنظم ورشة عمل حول ضرورة تفعيل المحاكم والنيابات في تعز.

24/12/2017 01:42:21

اقامت مؤسسة مسار للتنمية وحقوق الإنسان السبت ٢٣ ديسمبر، ورشة عمل حول عودة المحاكم والنيابات في تعز  للحد من الإنتهاكات ، بتمويل من مؤسسة معاذ التنموية وبالشراكة مع المركز الإنساني للحقوق والتنمية بتعز .

وفي الورشة التي افتتحت بحضور الدكتور/ عبدالقوي المخلافي وكيل محافظة تعز ومشاركة أكثر من 25 من القضاه واعضاء النيابة والمحامين بتعز ، ناقش فيها المشاركون التداعيات السلبية لتوقف عمل المحاكم والنيابات،  وما ترتب على هذا الغياب من انتهاكات جسيمة ومختلفة لحقوق الإنسان بالمحافظة .

و خرجت الورشة بعدد من التوصيات المتعلقة بعودة عمل المحاكم والنيابات بتعز وتشكيل مجموعة تواصل وضغط من المشاركين في الورشة.

وعبر المشاركين في الورشة عن استيائهم الكبير من استمرار توقف عمل أهم مؤسسات الدولة عن القيام بواجباتها ، مرحبين في الوقت ذاته بقرار مجلس القضاء الأعلى الذي صدر يوم أمس والخاص بإجراء حركة تنقلات لأعضاء المحاكم والنيابات بمحافظة تعز.

و قال المدير التنفيذي لمؤسسة مسار للتنمية وحقوق الإنسان ذي يزن السوائي " بأن هذه الورشة تأتي في إطار سعي المؤسسة لتحريك ملف المحاكم والنيابات لتتمكن من العودة لتأدية مهامها و الاضطلاع بدورها في الحد من الانتهاكات التي تطال حقوق الإنسان.

وذكر السوائي أن الورشة تعد المقدمة الاولى لتحريك ملف عودة مؤسسات الدولة وحشد الجهود المجتمعية في هذا السياق.

وأضاف السوائي  " نأمل ان نكون استطعنا خلال هذه الورشة من التقييم الموضوعي للآثار الكارثية على حقوق الانسان التي ترتبت عن توقف أهم مؤسسات الدولة المعنية بحقوق الإنسان وهي المؤسسة القضائية والضبطية وخرجنا بالتوصيات الكفيلة بتفعيل عودة عمل المحاكم والنيابات."

وبحث المشاركين الإقتراحات والوسائل الكفيلة بعودة عمل المحاكم والنيابات بتعز، وضرورة تكاتف الجهود لمختلف مكونات المجتمع المدني بالمحافظة لدعم إعادة تفعيل عمل المحاكم والنيابات.