بيانات و مناشدات /

المرصد اليمني لحقوق الإنسان يؤسس "مجموعة عمل مكافحة الفساد" ويدعو المنظمات للمشاركة

10/12/2016 06:50:47

لا يخفى على الجميع أن ممارسات الفساد قد شكلت عاملاً رئيسياً فيما وصلت إليه اليمن من وضع مأساوي، وللأسف ما زالت ثقافة الفساد تتوسع وتنتشر في أغلب المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

بدعم من الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، يسعى المرصد اليمني لحقوق الإنسان إلى أن يضطلع بدوره في بناء يمن آمن ومستقبل خالي من الاضطرابات السياسية والاقتصادية; فإنه لا بد من إثارة مكون رئيسي - للأسف تم تجاهله خلال هذه الفترة - وهو مكون "مكافحة الفساد" الذي يشكل ركن أساسي من أركان الحكم الرشيد لتوطيد نظام متين قادر على مواجهة أي صعاب أو أزمات قد تواجهها البلاد والسعي نحو امتلاك جهاز مالي وإداري يتحلى بالشفافية المالية والإدارية.

وعليه، فإن المرصد اليمني لحقوق الإنسان يرى ضرورة خلق إطار يضمن الاستمرارية في إثارة وطرح موضوع مكافحة الفساد على كافة الأصعدة والمستويات، وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال تكوين "مجموعة عمل مكافحة الفساد (ACWG) Anti-Corruption Working Group" لتهتم بتنسيق جهود مكافحة الفساد في الجمهورية اليمنية للعمل على التزام اليمن بالاتفاقيات والعهود الدولية والحث على المصادقة الكاملة على كافة الأدوات الدولية لآليات مكافحة الفساد. تحت إطار مشروع "تقليص مخاطر الفساد في عمليات المساعدات الإنسانية" أن مجموعة عمل مكافحة الفساد (ACWG) هي إطار يسعى للتنسيق فيما بين كافة الأطراف العاملة والمهتمة بهذا المجال، مثل منظمات المجتمع المدني المحلية والوطنية والدولية ووكالات الأمم المتحدة والحكومة والقطاع الخاص والأكاديميين وغيرهم.

وستكون أبرز مهام مجموعة عمل مكافحة الفساد هو تعزيز الشفافية والنزاهة والمسائلة من خلال:

-          تطوير القوانين واللوائح التنظيمية والسياسات ذات العلاقة بمكافحة الفساد من خلال تحليل ودراسة البيئة التشريعية والتنظيمية في الجمهورية اليمنية.

-          توفير قاعدة بيانات لكل الأنشطة والمشاريع التي نفذها/ينفذها أعضاء المجموعة لضمان التنسيق الكامل وعدم التكرار وضمان تبادل الخبرات.

-          تحسين مستوى تنفيذ أنشطة ومشاريع مكافحة الفساد من خلال بناء قدرات أعضاء المجموعة.

-          المساهمة في البحث عن فرص تمويلية لكافة أعضاء المجموعة سعياً لوصول كل عضو إلى حالة من الاستقرار والاستدامة المالية في المستقبل.

وإذ يسر المرصد اليمني لحقوق الإنسان أن يعلن عن هذه المبادرة، فأنه ينوه للراغبين في الانضمام إلى عضوية "مجموعة عمل مكافحة الفساد" بأن العضوية ستكون وفقاً للمعايير التالية:

-          أن يكون لدى الجهة ترخيص من الجهات المعنية وأن يكون الترخيص مجدد (هذا لا يشمل الجهات الحكومية).

-          أن يكون لدى الجهة خبرة سابقة في مجال مكافحة الفساد (مشاريع سابقة أو حالية).

-          أن يكون لدى الجهة وحدة أو دائرة معنية بمكافحة الفساد.

-          أن يكون لدى الجهة مقر رسمي وموقع إلكتروني.

-          أن يكون لدى الجهة نظام أساسي ولائحة داخلية ولائحة مالية ومدونة سلوك أو يكون لديها الاستعداد لإعدادها بعد الانضمام لمجموعة عمل مكافحة الفساد.

-          الجهات التي لا يوجد لديها خبرة سابقة أو وحدة معنية بمكافحة الفساد فإنه يمكنها الانضمام لمجموعة العمل كعضو مراقب حتى تقوم بتحقيق هذين المعيارين.

وعليه، فإن المرصد اليمني لحقوق الإنسان ينتظر من الراغبين في الانضمام إلى (ACWG) إشعاره خلال 5 أيام بالرغبة في حضور الاجتماع البؤري الأول لتأسيس المجموعة، من خلال التواصل مع الأستاذ/سيف الحدي - مسئول الشفافية ومكافحة الفساد على الايميل التالي saifalhadi@yahoo.com ووضع نسخة إلى إيميل المرصد اليمني لحقوق الإنسان observatory60@gmail.com  .

المرصد اليمني لحقوق الإنسان هو منظمة مجتمع مدني يمنية رائدة تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد من خلال العديد من الدراسات والأبحاث التي تصدرها بشكل دوري وحملات التوعية وبناء القدرات التي تهدف إلى بناء مجتمع يمني واعي بحقوقه وقادراً على الدفاع عنها بالطرق السلمية للوصول إلى مجتمع ديمقراطي وحقوق مصانة.

ونأمل للجميع التوفيق آملين تفاعلكم الإيجابي معنا،،،