انتهاكات حقوق الإنسان /

اللجنة الوطنية التحقيق في الانتهاكات تشارك في دورة مجلس حقوق الإنسان وتلتقي عددا من السفراء

22/09/2016 09:31:42

صنعاء:

بدأت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن، الاثنين المنصرم 19 سبتمبر، برنامج عملها في جنيف التي تعقد فيها دورة مجلس حقوق الإنسان الـ33.

والتقى وفد اللجنة على هامش فعاليات انعقاد الدورة بعدد من سفراء الدول لدى مدينة جنيف السويسرية.

وحسب المركز الإعلامي للجنة فقد زار الوفد مبنى السفارة الأمريكية في مدينة جنيف، وذلك بناءً على دعوة من البعثة الدبلوماسية الأمريكية في المدينة.

ووصف السفير الأمريكي أعمال لجنة التحقيق بـ "الشاقة والمضنية والخطيرة"، وقال: "توجد في اليمن حكومة شرعية ويجب أن نفكر كيف يجب أن نحفظ حقوق الإنسان حتى انتهاء الحرب، وقد دعمنا العام الفائت قيام لجنتكم وسوف نستمر في دعمها حتى انتهاء أعمالها".

وعقد وفد اللجنة اجتماعا بالسفير البريطاني ومساعده لدى البعثة الدبلوماسية في جنيف، تم فيه مناقشة تقرير اللجنة والنتائج التي توصلت إليها.

وقال السفير البريطاني (إدموند): "أننا مقدرون تقديرا عاليا أن اللجنة الوطنية للتحقيق تعمل في ظل ظروف صعبة وخطيرة وفي ظل الحرب في بعض مناطق اليمن ومحافظاتها، وأن كل الذي تقوم به اللجنة سينعكس في الأخير لمصلحة المواطن اليمني".

من ناحيته أوضح رئيس لجنة التحقيق القاضي قاهر مصطفى أن اللجنة بذلت كل جهدها للحصول على المعلومة وفي التحقيق في بعض القضايا التي توفرت كافة مستلزمات التحقيق فيها، مؤكداً أن اللجنة لازمت الحيادية والموضوعية والشفافية في تحقيقاتها كافة.

كما التقى وفد اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بسفير مملكة هولندا بالإضافة إلى سفير وممثل المغرب في جنيف، السيد محمد أوكار.

وحضر أعضاء وفد اللجنة الوطنية أيضاً اجتماع رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية الذي انعقد أمس 21 سبتمبر في إحدى قاعات مبنى الأمم المتحدة في جنيف بناءً على دعوة القائمين على هذا الاجتماع.

وفي الاجتماع قدم رئيس اللجنة القاضي قاهر مصطفى عرضا موجزا عن كل ما يتعلق باللجنة بما فيها تقريرها الأولي واللقاءات المتعددة التي عقدتها خلال هذه الأيام على هامش انعقاد دورة مجلس حقوق الإنسان الثالثة والثلاثين.

ورد القاضي قاهر على جميع الاستفسارات التي طرحها بعض رؤساء البعثات العربية حول عمل ومهام اللجنة الوطنية للتحقيق.

كما التقى أعضاء اللجنة الوطنية الاربعاء أيضا برئيس لجنة حقوق الإنسان العربية، الدكتور هادي اليامي الذي عبر عن سعادته بمستوى عمل اللجنة وبتقريرها الأولي.

 وتبادل الطرفين في اللقاء الحديث حول خبرات اللجنة اليمنية واللجنة العربية في مجال الرصد والتوثيق لادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان والتحقيق فيها.