مجتمع مدني /

طائرة شحن تابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان تحمل امدادات الصحة الإنجابية تصل صنعاء

22/09/2016 08:18:52

صنعاء:

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان أمس عن تلقيه شحنة أدوية ومستلزمات طبية بقيمة 200,000$ قال إن من شأنها تلبية احتياجات الصحة الإنجابية العاجلة للنساء والفتيات اللاتي يرزحن تحت وطأة الصراع الحالي في اليمن.

وقال بيان صادر عن الصندوق إن ما يقرب من 500,000 يمني سيستفيد من مستلزمات الصحة الإنجابية المقدمة بالإضافة الى أكثر من 80,000 امرأة وفتاة في 14 محافظة في شمال وجنوب البلاد سيستفدن من هذه المستلزمات بشكل مباشر.

وجاء في البيان أن "هذه المستلزمات الطبية ستساعد على ولادات آمنة ونظيفة، بما في ذلك الولادات المنزلية وكذلك في التعامل مع الإجهاض والمضاعفات المصاحبة للحمل، وتوفير وسائل تنظيم الأسرة".

وحسب البيان يأتي وصول هذه الشحنة كتقدم كبير في إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة بعد ان كان وصول حقائب الصحة الإنجابية يأخذ خمسة أشهر عن طريق ميناء الحديدة وسبعة أشهر اخرى لتصل من جيبوتي بسبب الحصار الجوي والبحري.

"ويواصل صندوق الأمم المتحدة للسكان جهوده الرامية لتلبية احتياجات النساء والفتيات في مجال الصحة الإنجابية، والمساعدة في حمايتهن من العنف القائم على النوع الاجتماعي على الرغم من التحديات الأمنية واللوجستية" كما جاء في البيان.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان إن هناك ما يقرب من 453,000 امرأة وفتاة في سن الإنجاب استفدن من الإمدادات السابقة من حقائب الصحة الإنجابية، منوهاً إلى أنه وبالإضافة إلى ذلك، يدعم الصندوق حوالي 200 من المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد بمعدات ومستلزمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة.

وذكر البيان أنه في المناطق النائية المتضررة من النزاع، دعم صندوق الأمم المتحدة للسكان العيادات والفرق المتنقلة التي تعمل على تقديم خدمات الصحة الإنجابية والتي تشمل الرعاية قبل الولادة وبعدها، وخدمات تنظيم الأسرة والمساعدة من أجل ولادة آمنة.

وعلى صعيد متصل قال البيان إن صندوق الأمم المتحدة للسكان وزع أكثر من100,000 من حقائب الكرامة للنساء والفتيات الأكثر تضررا في 19 محافظة في اليمن، "والحقيبة عبارة عن مجموعة متكاملة من الأدوات و الملابس والمواد الصحية التي من شأنها المساعدة على توفير خدمات النظافة الشخصية للنازحات".

وأشار البيان إلى أن أكثر من10,000 ناجية من العنف القائم على النوع الاجتماعي حصلن على خدمات الصندوق والتي تشمل الدعم النفسي والاجتماعي والمساعدة القانونية والإيواء والإحالة للخدمات الصحية ولخدمات أخرى وجلسات التوعية والتي يتم فيها ايضا إشراك الرجال الفتيان.

وصندوق الأمم المتحدة للسكان هو هيئة الأمم المتحدة الرائدة المسؤولة عن توسيع أفق الإمكانات المتاحة للنساء والشباب لتحقيق حياة إنجابية صحية سليمة ويعمل ميدانياً على تحسين حياة الناس في أكثر من 140 دولة، من أجل عالم يكون كل حمل فيه مرغوباً به، وكل ولادة آمنة، ويحقق فيه كل شاب وشابة إمكاناتهم.