انتهاكات حقوق الإنسان /

اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات تلتقي السفير الهولندي لدى اليمن

18/08/2016 08:21:32


التقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان صباح اليوم بالسفير الهولندي لدى الجمهورية اليمنية وذلك ضمن برنامج المقابلات التي تجريها اللجنة مع السلك الدبلوماسي الإقليمي والدولي لتوثيق أواصر التعاون فيما يتعلق بحقوق الانسان والتعريف بما تم عمله من قبل اللجنة خلال التسعة أشهر الماضية.

ورحب رئيس اللجنة القاضي قاهر مصطفى بالأخ السفير وثمن دور هولندا المتسمر في دعم اليمن في مجال حقوق الانسان والإغاثة، ثم قام بشرح اعمال اللجنة وطبيعة عملها في التحقيق بكافة ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في عموم اليمن التي وقعت من الـ عام 2011 وحتى اللحظة وحرصها على تنوع اساليبها تحقيقا للتحري من مصداقية الوقائع والاستماع لأكبر قدر من الضحايا.

وفيما قدم رئيس للجنة للسفير نسخه من ملخص التقرير الاولي المحتوي على مخرجات عمل اللجنة للفترة الماضية؛ أوضح بقية الأعضاء حرص اللجنة على القيام بعملها وتجاوز الصعوبات الأمنية والسياسية ولهذا تمكنت من الوصول الى اغلب مناطق اليمن عبر راصديها وعبر شركائها من منظمات المجتمع المدني واستلامها لتقارير من المنظمات الدولية العاملة بحقوق الانسان وفحصها والاستفادة منها.

من جهته ثمن السفير الهولندي عمل اللجنة وعبر عن فخره واعتزاز بكل ما فعلته من اعمال برغم الصعوبات، معربا عن دعمه لخطوات عملها، ومؤكداً انه سيقوم بالرفع إلى الخارجية الهولندية بما تقوم به اللجنة.

وقال السفير: "ان السلام في اليمن بحاجة الى عدالة، ولاعدالة الا بسلام, ونطالب اللجنة على الاستمرار بأعمال التوثيق والتحقيق في الانتهاكات حتى وان كان من الصعب معاقبة الجناة في الوقت الحالي, لكنهه يصب في مصلحة العدالة في المستقبل، فهذا الامر يخص اليمنين أكثر من غيرهم".

وأضاف: "ان عمل اللجنة مهم جدا جدا من اجل المستقبل، وان الهولنديين يقدمون الدعم للجنة عبر المفوضية السامية لحقوق الانسان التي يجب عليها ان تقدم كل الدعم المطلوب الذي من شانه رفع قدرات وإمكانات اللجنة ونجاح عملها".