انتهاكات حقوق الإنسان /

الامم المتحدة تدين قصف التحالف مستشفى عبس

17/08/2016 08:18:53

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الغارة الجوية التي نفذتها قوات التحالف على مستشفى تدعمه منظمة أطباء بلا حدود في محافظة حجة.

وجاء في بيان منسوب للمتحدث باسم بان كي مون، أن أطراف النزاع في اليمن ألحقت الضرر أو دمرت أكثر من 70 مركزا صحيا، بما في ذلك ثلاث منشآت أخرى تدعمها منظمة أطباء بلا حدود.

وأعرب الأمين العام عن بالغ قلقه إزاء تكثيف الضربات الجوية واستمرار القتال البري والقصف، وخاصة في المناطق المأهولة بالسكان.

وذكر البيان أن تضاؤل حيز العمل الإنساني ومحدودية فرص الحصول على الخدمات الأساسية، وتفاقم ذلك الوضع بسبب استئناف الأعمال القتالية على نطاق كامل، يثير القلق أكثر من ذي قبل.

وأوضح أن المستشفيات والعاملين في المجال الطبي يندرجون تحت حماية صريحة بموجب القانون الإنساني الدولي وأي هجوم موجه ضدهم، أو ضد أي شخص مدني أو البنية التحتية، يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي، مطالبا بالتحقيق في جميع هذه الهجمات بشكل عاجل وفعال ومستقل ومحايد.

ودعا الأمين العام مجددا جميع أطراف الصراع في اليمن إلى تنفيذ وقف الأعمال العدائية فورا وتجديد تواصلهم، دون تأخير وبحسن نية، مع مبعوثه الخاص لليمن سعيا إلى التوصل إلى حل عن طريق التفاوض.