انتهاكات حقوق الإنسان /

مركز الخليج لحقوق الإنسان يصدر تقرير حول التعذيب في الكويت (يوليو 2016)

31/07/2016 01:30:57

اصدر مركز الخليج لحقوق الانسان تقريرا مفصلا عن التعذيب في الكويت قال انه يسعى من خلاله لعرض بعض القضايا والحالات الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان المرتبطة بإنتهاكات اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (UNCAT) في ضوء الاستعراض الثالث القادم للكويت من قبل لجنة مناهضة التعذيب (CAT). ومن المزمع أن تنعقد الجلسة 58 للجنة مناهضة التعذيب في جنيف بين 25 يوليو/حزيران و12 أغسطس/أب 2016.

 ما زال المدافعون عن حقوق الإنسان في الكويت مستهدفين وعرضة للمضايقات القضائية والترهيب وسوء المعاملة على يد السلطات. وما زالت هناك قيود على حرية التعبير ويتم استخدام القضاء لمهاجمة المدافعين عن حقوق الإنسان، ولا سيما نشطاء البدون، حيث أن أزمة البدون الذين يشكلون ما يقرب من 180 الف نسمة من السكان لا تزال دون حل.

وعلى الرغم من وجود أحكام بالدستور والقوانين الوطنية لتجريم التعذيب وضمان الحق في محاكمة عادلة، بما في ذلك الحق في الوصول الفوري إلى محام، فأن هذه الأحكام في كثير من الأحيان هي موضع تجاهل وهذا يشكل انتهاك للمادتين الأولى والثانية من اتفاقية مناهضة التعذيب. وعادة يتم اعتقال المدافعون عن حقوق الإنسان ويتعرضون للترهيب والضرب من دون الحصول على أي تمثيل قانوني أو إجراءات عادلة.

 

للاطلاع على النسخة الكاملة من التقرير باللغة العربية وتحميله أضغط هنا