مجتمع مدني /

مؤسسة صوت تختتم المرحلة الأولى من "سينما صوت" بفيلم “بقعة ضوء”

16/03/2016 02:30:14

صامد السامعي:

اختتمت مؤسسة صوت اليوم الأربعاء المرحلة الأولى من الفعاليات السينمائية التي تقيمها منذ عشرين أسبوع في العاصمة صنعاء.

وعرضت صوت في اسبوعها العشرين الفيلم الحاصل على جائزة الاوسكار لعام 2015 "بقعة ضوء" فيما قدم الكاتب والصحفي علوي السقاف ورقة عرضية ونقاشية عن الفيلم.

وحضر العرض الأخير عدد كبير من المهتمين والناشطين، ودار نقاش فعال حول الفيلم ورسالته القضايا التي ناقشها.

وسبوت لايت أو بقعة ضوء هو فيلم دراما أمريكي صدر في 6 نوفمبر 2015 من كتابة و إخراج توماس مكارثي وبطولة كل من مارك رافالو، مايكل كيتون، رايتشل مكأدامز، ييف شرايبر، جون سلاتري وستانلي توكسي.

يتحدّث الفيلم عن فريق "سبوت لايت" من صحيفة بوسطن جلوب الذي ينجز تحقيقا حول الاعتداءات الجنسية المرتكبة من قبل قساوسة في أبرشية بوسطن بحق أطفال، مما أدى إلى استقالة برنارد لوو كاردينال في 2002.

صدر الفيلم فى 8 نوفمبر 2015. العديد من الصحف والمجلات أختارته كواحد من أفضل أفلام سنة 2015. رشِّح الفيلم لستة جوائز أوسكار، فاز باثنتن منها هي جائزة أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي.

وقال علوي السقاف إن القضية الأساسية في الفيلم هي الصحافة، وكيف ان الصحافة عندما تكون قوية ومستقلة كفاية قادرة عن مواجهة الخطأ في أي مكان وتصحيحه.

وأضاف " انا كصحفي شاهدت الفيلم ثلاث مرات وفي كل مرة اشعر باننا لم نقارب الصحافة الحقيقية وان ما نقوم به ليس الا شيء يسير جداً مما يفترض ان يكون".

وتابع "الفيلم تحدث عن قضية كان المجتمع كله يعرفها حسب ما نفهمه من خلال السياق، بيد ان سلطة الكنيسة كانت كافية ليتجنب الكثيرون الحديث حتى جاء فريق "سبوت لايت" وقاوم كل الموانع وطالب بحقوق دستورية حتى استطاع كشف الحقيقة وفضح الكنيسة".

وزاد "من أجمل ما في الفيلم انه لم يعرض صور الأطفال الضحايا، لان القائمين عليه لا يريدون ابتزاز عاطفة المشاهد، هم يريدون فقط اظهار الحقيقة حسب قول المخرج الذي شدد أيضا على ان الفيلم لا يبغى زعزعة ايمان أي شخص بقدر التركيز على إعطاء الاخرين حقهم في النشر وقول الحقيقة".

وعن الممثلين المشاركين في الفيلم قال علوي السقاف "لا ينطبع في بال المشاهد بطل واحد من ابطال الفيلم بل كانوا كلهم ابطال وكفريق واحد".

وكانت سماح الشغدري أعلنت اختتام المرحلة الأولى من فعاليات سينما صوت وقالت ان المرحلة الثانية ستنطلق بعد أسبوعين، مشيرة إلى ان المرحلة الأولى ستكلل بإصدار كتاب فيما من المفترض ان يتم انتاج فيلم وثائقي في نهاية المرحلة الثانية.