حماية المدافعين /

إجراء تقديم شكوى عن ادعاء انتهاك حقوق الإنسان

01/03/2016 23:56:28

ما هي إجراءات تقديم الشكاوى؟

تعمل منظومة الأمم المتحدة أساساً مع الحكومات، حيث تركز على التزامات الدول، ومع ذلك فإن نظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ينص أيضاً على إجراءات مختلفة مفتوحة أمام الأفراد والمجموعات الذين يلتمسون إجراءات من الأمم المتحدة بشأن حالة من حالات حقوق الإنسان. تسمى هذه الإجراءات بإجراءات شكاوى حقوق الإنسان. من خلال هذه الإجراءات يمكن للأفراد عرض شكاواهم على الأمم المتحدة ، ويمكن تقديم شكاوى حقوق الإنسان بموجب الآليات الثلاث التالية:

§         الشكاوى الفردية بموجب المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان (الالتماسات)

§         البلاغات الفردية بموجب الإجراءات الخاصة التي يطبقها مجلس حقوق الإنسان

§         إجراء تقديم الشكاوى إلى مجلس حقوق الإنسان

وفي بعض الظروف يمكن أن تستكمل هذه الإجراءات المختلفة بعضها البعض ويمكن استعمال أكثر من إجراء واحد.

إجراءات الشكاوى بموجب المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان

تسمح سبع معاهدات دولية لحقوق الإنسان بتقديم شكاوى فردية وهي ( العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية مناهضة التعذيب، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، والاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهجرين، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري). وميزة هذا الإجراء أن الدولة ( الطرف) ينبغي أن تتمثل التزاماتها بموجب المعاهدة بما في ذلك التزام توفير سبل انتصاف فعالة لانتهاكات المعاهدة، وبموجب الشكاوى الفردية تقرر هيئة المعاهدة ما إذا كان قد حدث انتهاك، ويكون على الدولة المعنية الالتزام بتطبيق ( استنتاجات هيئة المعاهدة)، تستطيع هيئات المعاهدات أيضاً اتخاذ تدابير مؤقتة في الحالات العاجلة للحفاظ على أي حالة على وضعها حتى يمكن اتخاذ قرار نهائي بشأن الموضوع، وقد تصل قرارات هيئات المعاهدات إلى ما هو أبعد من ذلك، كأن تقدم مبادئ توجيهية إيجابية لمنع الانتهاكات المماثلة في المستقبل.

البلاغات بموجب الإجراءات الخاصة

تسمح عدد من آليات الإجراءات الخاصة بتقديم ادعاءات تتعلق، إما بحالات فردية أو بنمط عام من تجاوزات حقوق الإنسان؛ ويستطيع جميع الأفراد أو غيرهم ممن يعملون لصالحهم تقديم حالات فردية إلى أصحاب ولايات الإجراءات الخاصة إذا كانت الولاية تسمح بذلك؛ وفي كثير من الأحيان تستطيع منظمات المجتمع المدني أن تدعم الأفراد الذين يلتمسون الحماية من تجاوزات حقوق الإنسان.

ميزة البلاغات الفردية بموجب الإجراءات الخاصة أنه يمكن استعمالها في الحالات الفردية، وكذلك في الأنماط العامة من الانتهاكات وهي مفيدة في الحالات العاجلة نظراً لأنها تسمح باتخاذ إجراءات وقائية تعرف باسم ( النداءات العاجلة)؛ كما أنه يمكن تقديم البلاغات الفردية بموجب الإجراءات الخاصة بغض النظر عما إذا كانت الدولة قد صدقت على أي من معاهدات حقوق الانسان، في حال البلاغات للإجراءات الخاصة يكفي أن يكون البلاغ موثوقاً ولا يشترط قيام الضحية بتقديم البلاغ؛ إضافة إلى أنه وفقاً لهذا الإجراء ليس بالضرورة استنفاد جميع وسائل الانتصاف المحلية قبل استعماله.

إجراء تقديم الشكاوى إلى مجلس حقوق الإنسان

إجراء تقديم الشكاوى إلى مجلس حقوق الإنسان هو الإجراء العالمي الوحيد، الذي يغطي جميع حقوق الإنسان وجميع الحريات الأساسية في كل الدول، وبموجب هذا الإجراء يمكن لأي فرد أو مجموعة تدعي وقوعها ضحية لانتهاكات حقوق الإنسان أو لديهم معرفة مباشرة وموثوقة بواقع هذه الانتهاكات التقدم بشكوى، وبموجب هذا الإجراء لا يتعين أن تكون الدولة طرفاً في معاهدة لتقديم شكوى ضدها، ويمكن أن يقدم الشكوى الضحية نفسه أو أي شخص آخر يعمل نيابة عنه، وليس من الضروري الحصول على موافقة مكتوبة من الضحية، ووفقاً لهذا الإجراء يتم ابلاغ الشاكي ( مقدم البلاغ) بالقرار المتخذ في مختلف المراحل الرئيسة للعملية، وبالنظر إلى الإجراءات الثلاثة نجد أن معايير المقبولية في حال إجراء تقديم الشكاوى إلى مجلس حقوق الإنسان أقل صرامة عموما من المعايير المتخذة في الآليات الأخرى، ولكل إجراء حدود مقيده.

 

كيفية الاتصال بإجراءات الشكاوى والعمل معها

يستطيع أي عنصر من عناصر المجتمع المدني، آخذاً في الاعتبار المتطلبات المحددة الخاصة بكل إجراء، أن يتصل بهذه الآليات، بغض النظر عن مركزه لدى الأمم المتحدة. ويمكن تقديم الشكاوى بموجب كل إجراء من هذه الإجراءات من جانب الشخص الذي يعاني من الانتهاك المزعوم لحقوق الانسان، أو نيابة عن ذلك الشخص من طرف ثالث، أي منظمة غير حكومية على سبيل المثال، وفي كثير من الأحيان تستطيع عناصر المجتمع المدني أن تعمل بمثابة قناة لتوصيل الأفراد الذين يلتمسون الانتصاف من تجاوزات حقوق الانسان، وذلك بقيامها بإعداد الشكوى وتقديمها أو تسجيلها نيابة عنهم، ومع ذلك فإن أي شخصِّ يقدم شكوى نيابة عن أحد الأفراد ينبغي أن يكفل الحصول على موافقة ذلك الفرد، وأن يكفل أن هذا الفرد يدرك آثار تقديم الشكوى. وينبغي مراعاة متطلبات كل إجراء بدقة لكفالة مقبولية الشكوى.

جهات الاتصال الرئيسة لآليات شكاوى حقوق الإنسان

عناوين الاتصال الخاصة بتقديم الشكاوى والبلاغات

تقديم الشكاوى إلى لجان المعاهدات

فريق الالتماسات بمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

Petitions Team

Office of the United Nations High Commissioner for Human Rights

Palais des Nations

8-14,avenue de la Paix

CH-1211 Geneva 10

سويسرا Switzerland

رقم الفاكس: +41(0)229179022

البريد اإللكتروني: tb-petitions@ohchr.org

تقديم البلاغات بموجب الاجراءات الخاصة

شعبة الإجراءات الخاصة في مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

Special Procedures Division

Office of the United Nations High Commissioner for Human Rights

Palais des Nations

8-14, avenue de la Paix

CH-1211 Geneva 10

سويسرا Switzerland

رقم الفاكس:+41(0)229179060

 البريد اإللكتروني: urgent-action@ohchr.org

تقديم الشكاوى إلى مجلس حقوق الإنسان

فرع مجلس حقوق الإنسان (إجراء الشكاوى)

مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

(Human Rights Council Branch (complaint procedure

Office of the United Nations High Commissioner for Human Rights

Palais des Nations

8-14, avenue de la Paix

CH-1211 Geneva 10

سويسرا Switzerland

رقم الفاكس: +41(0)229179011

البريد اإللكتروني: CP@ohchr.org

 

أهم المعلومات التي ينبغي أن تشملها الشكاوى الفردية بموجب هيئات المعاهدات؟

§         معلومات شخصية أساسية عن الشخص الذي يدعى انتهاك حقوق الإنسان الخاصة به (الاسم والجنسية وتاريخ الميلاد).

§         اسم الدولة الطرف التي تقدم الشكوى ضدها.

§         في حالة تقديم شكوى نيابة عن شخص آخر، دليل الموافقة أو التصريح من ذلك الشخص ("التوكيل الرسمي"، في شكل ورقي) أو بدلاً عن ذلك مبرر لعدم توفر هذه الموافقة أو التصريح أو لعدم إمكانية تقديمه.

§         بيان كامل عن الوقائع، التي يستند إليها تقديم الشكوى، وعرضها بصورة واضحة بترتيب زمني.

§         تفاصيل الخطوات المتخذة لاستنفاد سبل الانتصاف القضائي في المحاكم المحلية، وكذلك أي انتصاف إداري فعال يتوفر في الدولة المعنية.

§         بيان الحجج التي تبرهن على أن الوقائع في هذه الحالة تبلغ حد الانتهاك لحقوق الإنسان الواردة في المعاهدة التي يجري التذرع بأحكامها، ومن المفيد تعيين المواد ذات الصلة من المعاهدة.

§         جميع الوثائق ذات الصلة بالادعاءات والحجج (قرارات المحاكم إلخ).

§         نسخ من القوانين الوطنية ذات الصلة، في حالة توفرها.

*كقاعدة عامة لا ينظر في البلاغات التي تتضمن عبارات مسيئة.