حماية المدافعين /

الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان

01/03/2016 23:22:55

تأسس مكتب الممثل الخاص إقراراً بالعمل الهام الذي يضطلع به المدافعون عن حقوق الإنسان، وبالمخاطر التي يواجهونها حيث يصبحون أهدافاً لانتهاك حقوق الإنسان.

والممثل الخاص عن الأمين العام، والمعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان هو أحد المقررين الخاصين والممثلين الخاصين التابعين للأمم المتحدة، يعمل على تعزيز حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان كما هو مبين في إعلان حق الأفراد، والمجموعات، وهيئات المجتمع ومسؤولياتها في مساندة وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالمياً.

كما يعمل الممثل الخاص أيضاً على مساندة الحقوق المنصوص عليها في وثائق حقوق الإنسان الدولية الهامة، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاق العالمي للحقوق المدنية والسياسية، ويتولى القيام بمجموعة من المهام والأنشطة ذات العلاقة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان وفي مقدمتها:

- جمع المعلومات عن حالة حقوق الإنسان والحريات الأساسية

- تجميع وتوفير معلومات عن كل من يعمل لتعزيز حقوق الإنسان

- الدفع والتذكير والترويج لإنفاذ محتوى نصوص الإعلان الخاص بالمدافعين عن حقوق الانسان، بالتعاون والتنسيق مع المكونات والمنظمات غير الحكومية.

- وضع اقتراحات وخطط واستراتيجيات فعالة لتحسين وتطوير حماية حقوق المدافعين

- تقديم تقارير دورية عن حالة المدافعين عن حقوق الإنسان

كما يقوم مكتب الممثل الخاص/ المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بتضمين أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في "تقرير الاستعراض الدوري الشامل لأوضاع حقوق الإنسان"، وأيضاً تضمينها في التقريرين الدوريين الخاصين بـ"العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية" و"العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية". كما يقدم  تقريراً سنوياً خاصاً بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.

ما الذي يمكن للمقرر- الممثل الخاص تقديمه لمساعدتك

الشكاوى الفردية

عندما يتلقى المقرر الخاص أو المندوب الخاص شكوى ما يرى أنها ذات أهمية وموثوق بها، علاوة على وقوعها ضمن اختصاصه، يمكنه عندئذٍ اتخاذ عدة إجراءات.

-           يمكنه رفع الشكوى إلى الحكومة المعنية، ومن الناحية العملية، يعني هذا أنه بوسعه إرسال معلومات تتعلق بالشكوى للحكومة ومطالبتها بالرد على هذه المعلومات، كما يجوز له إصدار بيان صحفي حول قضية فردية.

-           وخلال إجراء الاتصالات، يمكن للمقرر الخاص أو المندوب الخاص حث الحكومة المعنية على التحري، والمحاكمة، وفرض العقوبات المناسبة، وتوفير التعويضات لضحايا انتهاك حقوق الإنسان. كما يمكنه حث الحكومات على اتخاذ التدابير الكفيلة بمنع مزيد من الانتهاكات في المستقبل.

-           وعندما تتعلق إحدى الشكاوى بقرب وقوع تهديد بانتهاك حقوق الإنسان، يمكن للمقرر الخاص أو المندوب الخاص إرسال طلب عاجل إلى الحكومة المعنية يحثها على اتخاذ إجراء لمنع هذا الانتهاك.

 

الزيارات

يزور المقررون الخاصون والممثلون الخاصون الدول، للنظر في موقف حماية حقوق الإنسان الواقعة ضمن اختصاصهم، ومع ذلك يجب أن توجه لهم حكومة هذه الدولة الدعوة قبل القيام بالزيارة. ومما يدعو للأسف، أن عدداً من الدول لا تصدر دعواتٍ لهم.

وخلال زيارة هذه الدول، يمكن للمقرر الخاص أو الممثل الخاص الاجتماع بممثلي الحكومة، والمنظمات غير الحكومية، ومناصري حقوق الإنسان، وغيرهم من الأطراف المهتمة بهذا الموضوع، وإذا كان المقرر الخاص أو الممثل الخاص يخطط لزيارة بلدك، فقد يكون من المفيد الاتصال به مقدماً، وللتعرف إلى الزيارات المستقبلية للمقررين الخاصين أو الممثلين الخاصين، يجب الاتصال بمكاتبهم في:

c/o Office of the High Commissioner for

Human Rights

United Nations Office at Geneva

1211 Geneva 10

Switzerland

 

هاتف: 9000 917 22 41+

فاكس: 9006 917 22 41+