حماية المدافعين /

اعتبرها استهدافاً لفرص ظهور نشطاء حقوقيين في المملكة
المرصد يدين الحكم بسجن الناشط السعودي أبو الخير ويطالب بمناصرة قضيته

8/07/2014 00:05:18

أدان المرصد اليمني لحقوق الإنسان بشدة الحكم الصادر من قبل المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية بحق الناشط الحقوقي وليد ابو الخير.

 وأصدرت المحكمة حكمها الجائر بسجن المدافع عن حقوق الإنسان وليد أبو الخير، رئيس المرصد السعودي لحقوق الإنسان، خمسة عشرا عاماً بعد محاكمه افتقدت لأدنى شروط المحاكمة العادلة صادرت فيها كافة حقوقه القانونية.

واعتبر المرصد اليمني الحكم تواصلاً لحالات الاستهداف التي يتعرض لها مدافعون عن حقوق الانسان في السعودية وتصعيداً من قبل السلطات السعودية تجاه نشطاء حقوق الإنسان.

واعتبر المرصد هذه الحادثة تجاوزاً سافراً من قبل السلطات السعودية لكافة الصكوك والمعاهدات الدولية الضامنة لحقوق الإنسان تجاه المدافع الحقوقي ابو الخير، كما تُمثل إخلالاً واضحاً بكافة الالتزامات الدولية تجاه المدافعين عن حقوق الإنسان.

وحذر المرصد اليمني من خطورة الاستهانة بقضية ابو الخير، مؤكدا أنها تستهدف الحد من ظهور نشطاء حقوقيين في المملكة.

وطالب المرصد اليمني في بيان صادر عنه كافة المنظمات الدولية والإقليمية التحرك العاجل للإفراج عن المدافع ابو الخير وإلغاء الحكم الصادر بحقه والعمل من اجل تبني مواقف جادة تجاه السلطات السعودية لضمان تعزيز حقوق الإنسان في المملكة وحماية نشطاء حقوق الإنسان افراداً كانوا أم مؤسسات.