بيانات و مناشدات /

المرصد اليمني لحقوق الإنسان يطالب النائب لعام بالتوجيه بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية التجمعات السلمية

طالب المرصد اليمني لحقوق الإنسان النائب العام الدكتور عبد الله العلفي بسرعة التحرك والتوجيه بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية التجمعات السلمية في المحافظات السلمية.

وذكر المرصد أسماء تسعة من أبرز المعتقلين في سجون الأمن السياسي والأمن القومي والسجن المركزي بصنعاء، ممن مضى على اعتقالهم مدة طويلة دون أن توجه إليهم أية اتهامات حتى الآن بالمخالفة الصريحة لأحكام الدستور والقانون بحسب الخطاب الموجه إلى النائب العام.

وقال المرصد في الخطاب إنه "ومن منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقنا كمؤسسة أهلية تعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في اليمن؛ نقوم بجهود المتابعة لأوضاع المعتقلين في السجون على خلفية التجمعات السلمية في المحافظات الجنوبية ومنهم الدكتور حسين العاقل، وصلاح السقلدي، وأحمد بامعلم، وعيدروس النقيب، ومحمد جعبل، وفؤاد راشد، وعلي السعدي، وقاسم الداعري، صديق بلعيد، والذين مضى على اعتقالهم مدة طويلة دون أن توجه إليهم أية اتهامات حتى الآن بالمخالفة الصريحة لأحكام الدستور والقانون والتي لا يجوز بموجبها احتجاز أي مواطن وتقييد حريته دون مبرر قانوني مما نتج عنه المساس بحرية المواطنين الشخصية وأمنهم الشخصي وتعرضهم للأذى الجسدي والنفسي".

وأضاف: "والمرصد وهو يعبر عن تضامنه الكامل مع المعتقلين، فأنه يعتبر ما يتعرضون له انتهاكا جسيما لحقوقهم المكفولة في الدستور والقانون وتجاوزا سافرا للدستور والقانون والصكوك والمعاهدات الدولية الضامنة لحقوق الإنسان.

وطالب المرصد اليمني النائب العام كونه معنياً بحماية أمن المواطنين وسلامتهم، وبما له من الولاية في تطبيق وإنفاذ القانون بسرعة التحرك والتوجيه بإطلاق سراح المحتجزين في سجون الأمن السياسي والأمن القومي والسجن المركزي في الأمانة والمحافظات الأخرى.